موقع د منال على حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خدمة لكل طالبات كلية التربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نظمت جامعة الدمام ممثلة بعمادة شؤون الطلاب مساء أمس حفل تكريم للطلاب المتفوقين من الطلاب البالغ عددهم 228 طالبا من مختلف الكليات في الجامعة , بحضور مدير الجامعة ووكلائها وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس . وأعرب مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله بن محمد الربيش في كلمته خلال الحفل عن سعادته بالاحتفال بهذه الكوكبة من الطلاب المتميزين ، الذين حققوا مستويات متميزة علمياً , مبيناً أن هذا التميز يعد انجازا ُمهمّا يقف له الانسان وقفة تقدير واحترام لأنه موضع فخر واعتزاز لنا في الجامعة كما هو فخر واعتزاز لأولياء أمور المتميزين . وقال الدكتور الربيش " إن هذا التميز يجب أن يرافق الطالب إلى أن ينهي جميع متطلباته حياته الجامعية وأن لا يرضى بأقل منه , مؤكداً أن هذا التميز يكتمل عندما يكتسي بسمو الأخلاق ونبل السلوك , مضيفا أن الحياة الجامعية هي أفضل فترات العمر وهي زهرة الشباب بالنسبة للطالب الجامعي حيث تكون فيها الانطلاقة , ويجب على الطالب أن يستغلها . وتطرق في كلمته إلى موضوع السكن الجامعي لافتاً النظر إلى أنه يأتي على خمسة مراحل حيث وقعت الجامعة المرحلة الخامسة كما تم الانتهاء من جميع المراحل السابقة من بناء وتجهيز وتأثيث والأنتهاء من المباني الملحقة بالسكن من مرافق الأنشطة الطلابية بجميع مكوناتها وملحقاتها من ملاعب داخلية وخارجية وخدمات مساندة مؤكداً أن الجامعة تعمل الآن على تجهيز الموقع العام للإسكان متوقعاً الاستفادة منه بداية العام الدراسي القادم بإذن الله. من جانبه أثنى عميد شؤون الطلاب الدكتور احمد بن عبد الرحمن السني على الطلاب المتميزين وما وصلوا إليه من تميز , مؤكداً أن هذه الكوكبة هم فخر للوطن ولن يكون التطور إلا بهذا العلم الذي يقوم ببنائه هؤلاء الطلاب المتميزين . وفي ختام الحفل قدم الطالب عبدالغني العامري من كلية التربية فقرة إنشادية , ثم كلمة الطلاب المتميزين ألقاها الطالب عبد اللطيف الدليجان قدم فيها الشكر والثناء للآباء والمعلمين ومدير الجامعة نيابة عن الطلاب المتميزين , واعدا بالمحافظة على هذا المستوى في حياتهم العلمية .

 

 توصيف المقرر ( تصميم و تطوير الدروس )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د / منال حسن
الإدارة
الإدارة
د / منال حسن


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

توصيف المقرر ( تصميم و تطوير الدروس ) Empty
مُساهمةموضوع: توصيف المقرر ( تصميم و تطوير الدروس )   توصيف المقرر ( تصميم و تطوير الدروس ) I_icon_minitimeالخميس مايو 30, 2013 8:03 pm

القسم المناهج وطرق التدريس
اسم المقرر ورمزه تصميم وتطوير الدروس قسم الأحياء
المستوى الدراسي السابع
الوحدات المعتمدة وحدتان نظريتان
التقويم بواقع 50 للأعمال الفصلية و 50 للاختبار التحريري النهائي
المتطلب السابق
لدراسة المقرر طرق التدريس الخاصة

المحتوى يشتمل المقرر على عدة موضوعات تتمثل فيما يلي :
ـ العلاقة بين تصميم الدروس وبقية عناصر عملية التدريس (التخطيط ـ التنفيذ ـ التقويم ـ التطوير) .
ـ أهمية تخطيط الدروس وعلاقته بالتدريس الفعال .
ـ العلاقة بين تقويم الدروس وإجراء عملية التطوير .
ـ عناصر تخطيط الدروس .
ـ أسلوب تحليل المحتوى التعليمي ، وتنظيم المادة التعليمية تمهيدا لتخطيط الدروس .
ـ الأهداف التعليمية مفهومها، ومصادر اشتقاقها، ومعايير الحكم عليها، وتصنيفاتها، ومستوياتها، وكيفية صياغتها ومواصفات الأهداف الجيدة –بعض الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف .تحديد الأهداف السلوكية وغير السلوكية ومناقشة الطالبات فيها
ـ الوسائل والأنشطة التعليمية المناسبة وفقا لطبيعة المحتوى وطبيعة المرحلة العمرية للمتعلمين .

ـ مهارات التهيئة وإنهاء الدرس .
ـ مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة .
مهارة تعزيز استجابات التلاميذ .
ـ مهارة إدارة المناقشة ، وإثارة الدافعية.
ـ مهرة التعامل مع الفروق الفردية.
مهارة التلخيص للدرس .
ـ تخطيط وتطوير الدروس في ضوء
طريقة التعلم بالإكتشاف وأنواعه –مميزاته –عيوبه .
تخطيط وتطوير الدروس في ضوءالتعلم بالإكتشاف
التعلم التعاوني خصائصة ومميزاته
تخطيط وتطوير الدروس في ضوء التعلم التعاوني
طريقة العلم بالإستقصاء –مميزاته وعيوبه
تخطيط وتطوير الدروس في ضوء التعلم بالإستقصاء
ـ تخطيط وتطوير الدروس في ضوء مدخل الأحداث الجارية .
ـ تخطيط وتطوير الدروس في ضوء خرائط المفاهيم .
-التقويم ويشمل مواصفات التقييم وأنواع الإختبارات مواصفات الإختبار الجيد


مبررات المقرر

تتلخص مبررات تدريس مقرر تصميم وتطوير الدروس في ضرورة تدريب الطالب المعلم على تحليل المحتوى للدروس في مجال التاريخ ، والتعرف على مجالات المحتوى ( معرفي وجداني مهاري ) ، والعناصر التي يتضمنها كل مجال ، وصياغة الأهداف التربوية بمجالاتها الثلاثة ومستوياتها المتعددة ، والتي تضم الأهداف بعيدة المدى ومتوسطة المدى والأهداف السلوكية، واختيار الوسائل التعليمية وفق معايير تلائم طبيعة المادة وطبيعة المتعلمين ، وتنويع النشاط بما يتلائم مع مراحل التدريس، واختيار طرق واستراتيجيات التدريس التي تلائم موضوع الدرس وطبيعة المادة وطبيعة المرحلة العمرية ، وأساليب التقويم القبلي والبنائي والتشخيصي والنهائي التي يمكن استخدامها خلال مراحل التدريس ، واستخدام نتائج التقويم في تطوير التدريس .

أهداف المقرر


يهدف تدريس هذا المقرر إلى أن يكون الطالب قادرا على أن :
1. يحدد العلاقة بين تصميم الدروس وبقية عناصر عملية التدريس.
2. يذكر أهمية تخطيط الدروس وعلاقته بالتدريس الفعال.
3. يتعرف على عناصر تخطيط وتصميم الدروس.
4. يتعرف مجالات الأهداف التعليمية ومستوياتها وكيفية صياغتها.
5. يحدد الوسائل التعليمية المناسبة وفقا لطبيعة الموضوع والمتعلمين.
6. يحدد الأنشطة التعليمية المناسبة وفقا لطبيعة الموضوع والمتعلمين.
7. يحلل المحتوى وينظم المادة التعليمية تمهيدا لتخطيط الدروس.
8. يخطط دروس الأحياء باستخدام الأحداث الجارية .
9. يخطط دروس الأحياء باستخدام طريقة الإكتشاف
10. يخطط دروس الأحياء باستخدام خريطة المفاهيم .
11. يخطط دروس الأحياء باستخدام.التعلم بالأستقصاء
. يخطط دروس الأحياء باستخدام مدخل العروض العملية .
12. يخطط دروس الأحياء باستخدام التعلم التعاوني.
13. يخطط دروس الأحياء باستخدام المدخل القصصي
14. تعد اختبارات مقالية وموضوعية لمادة الأحياء بالمرحلة الثانوية
15. زيادة الثقة بالنفس لدى الطالبة المعلمة من خلال التقويم الذاتي.

مهارات التعلم تشتمل مهارات التعلم المستهدفة من وراء تدريس مقرر تصميم وتطوير الدروس على :
• تعرف الطالبة المعلمة على عناصر تخطيط الدروس وتسلسلها المنطقي بدأ من الأهداف وانتهاء بالتقويم.
• اتقان الطالبة المعلمة مهارات تخطيط الدروس وفقا لطبيعة طرق التدريس والأنشطة التعليمية المستخدمة.
• تطوير الطالبةالمعلمة لتخطيط الدروس في ضوء نتائج عملية التقويم.

طرق التدريس المستخدمة  طريقة المحاضرة بمصاحبة عروض البوربوينت.
 طريقة المناقشة .
 طريقة التعلم التعاوني.
 طريقة تدريس الأقران.
 تطبيقات عملية باستخدام أوراق العمل .
 قيام الطالبات بعمل عروض عملية خلال وقت المحاضرة .

تقويم الأداء  ملف أعمال الطالبة 10
 تدريس مصغر 10.
 الاختبار النصفي : 30 درجة .
 الاختبار النهائي : 50 درجة .
 المجموع : 100 درجة .

المراجع الأساسية  زيد العدوان، محمد الحوامدة (2008)تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق ، عمان ، عالم الكتب الحديث.
 ماجدة السيد عبيد ، (2005) أساسيات تصميم التدريس، عمان ، دار صفاء.
 علي أحمد الجمل (2005)، تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين رؤية تعكس تحديات تدريس التاريخ في القرن الجديد ، عالم الكتب.
 حسن حسين زيتون،(2000) تصميم التدريس رؤية منظومية ، القاهرة، عالم الكتب .
 عبد الله علي الحصين ،2003،تدريس العلوم ،الرياض .

مراجع إضافية  حسن حسين زيتون (2001) مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس ، القاهرة ، عالم الكتب.
 مصطفى خليل ، زهدي محمد، إبراهيم الخطيب(2007) أساسيات تصميم التدريس، عمان ، دار الثقافة للنشر.
 نذير العبادي، أيوب عالية(2006)تصميم التدريس، دار يافا العلمية.
 جابر عبد الحميد جابر، مهارات التدريس، دار النهضة العربية، القاهرة ، 1990.
 مهدي محمود سالم ، الأهداف السلوكية تحديدها مصادرها صياغتها تطبيقاتها ، مكتبة العبيكان، 1998.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dr-manalhasan2012.yoo7.com
 
توصيف المقرر ( تصميم و تطوير الدروس )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط 1 تصميم و تطوير الدروس . احياء مستوى السابع
» مشروع تصميم الدروس
» تصميم درس بواسطة الأسلوب الاستكشافي ( أحيــآء )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د منال على حسن :: توصيف المقررات :: الوحدات الدراسية :: طبيعة العلم و مكوناته-
انتقل الى: