موقع د منال على حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خدمة لكل طالبات كلية التربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نظمت جامعة الدمام ممثلة بعمادة شؤون الطلاب مساء أمس حفل تكريم للطلاب المتفوقين من الطلاب البالغ عددهم 228 طالبا من مختلف الكليات في الجامعة , بحضور مدير الجامعة ووكلائها وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس . وأعرب مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله بن محمد الربيش في كلمته خلال الحفل عن سعادته بالاحتفال بهذه الكوكبة من الطلاب المتميزين ، الذين حققوا مستويات متميزة علمياً , مبيناً أن هذا التميز يعد انجازا ُمهمّا يقف له الانسان وقفة تقدير واحترام لأنه موضع فخر واعتزاز لنا في الجامعة كما هو فخر واعتزاز لأولياء أمور المتميزين . وقال الدكتور الربيش " إن هذا التميز يجب أن يرافق الطالب إلى أن ينهي جميع متطلباته حياته الجامعية وأن لا يرضى بأقل منه , مؤكداً أن هذا التميز يكتمل عندما يكتسي بسمو الأخلاق ونبل السلوك , مضيفا أن الحياة الجامعية هي أفضل فترات العمر وهي زهرة الشباب بالنسبة للطالب الجامعي حيث تكون فيها الانطلاقة , ويجب على الطالب أن يستغلها . وتطرق في كلمته إلى موضوع السكن الجامعي لافتاً النظر إلى أنه يأتي على خمسة مراحل حيث وقعت الجامعة المرحلة الخامسة كما تم الانتهاء من جميع المراحل السابقة من بناء وتجهيز وتأثيث والأنتهاء من المباني الملحقة بالسكن من مرافق الأنشطة الطلابية بجميع مكوناتها وملحقاتها من ملاعب داخلية وخارجية وخدمات مساندة مؤكداً أن الجامعة تعمل الآن على تجهيز الموقع العام للإسكان متوقعاً الاستفادة منه بداية العام الدراسي القادم بإذن الله. من جانبه أثنى عميد شؤون الطلاب الدكتور احمد بن عبد الرحمن السني على الطلاب المتميزين وما وصلوا إليه من تميز , مؤكداً أن هذه الكوكبة هم فخر للوطن ولن يكون التطور إلا بهذا العلم الذي يقوم ببنائه هؤلاء الطلاب المتميزين . وفي ختام الحفل قدم الطالب عبدالغني العامري من كلية التربية فقرة إنشادية , ثم كلمة الطلاب المتميزين ألقاها الطالب عبد اللطيف الدليجان قدم فيها الشكر والثناء للآباء والمعلمين ومدير الجامعة نيابة عن الطلاب المتميزين , واعدا بالمحافظة على هذا المستوى في حياتهم العلمية .

 

 النشآط الاول .. التخطيط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابتسآم




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 05/11/2012

النشآط الاول .. التخطيط Empty
مُساهمةموضوع: النشآط الاول .. التخطيط   النشآط الاول .. التخطيط I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 3:57 am

أنواع التخطيط :

التخطيط بعيد المدى: وهو التخطيط الذي يتم لمدة طويلة كعام دراسي .

التخطيط قصير المدى: وهو التخطيط لفترة قصيرة كالتخطيط الأسبوعي أو اليومي .

العناصر الرئيسة لخطة الدرس :

1/ موضوع الدرس ، ومن أهم ضوابطه أن يكون :

ـ جزءاً من المقرر المدرسي وملائماً للزمن المخصص للحصة .

ـ حلقة في سلسلة موضوعات تم تخطيطها بطريقة تتابعية .

2/ أهداف الدرس ، ومن أهم ضوابطها أن تكون :

ـ مرتبطة بالأهداف العامة للتربية وللمرحلة وللمادة.

ـ اشتمالها على المجالات الرئيسة للأهداف وهي : ( المجال المعرفي ـ المجال الانفعالي ـ المجال النفس حركي ) وبصياغة أخرى ، ( معرفية ـ مهارية ـ وجدانية ) .


أن تصاغ عبارات الأهداف صياغة سلوكية صحيحة ( أن + فعل إجرائي + الطالب + وصف الخبرة التعليمية المراد إتقانها من قبل الطالب ) .

مثال : أن يعرب الطالب ( أعجبني محمد خلقه ) ، إعراباً تاماً .

3/ المدخل للدرس ( التمهيد ) ، ومن أهم ضوابطه .

ـ أن يكون مشوقاً ومتنوعاً تتضح من خلاله أهداف الدرس وبصورة جلية .

ـ أن يربط بين الدرس القائم السابق .

4/ محتوى الدرس ( ما سيدرسه المعلم ) ، ومن ضوابطه :

ـ أن يسهم في تحقيق أهداف الدرس .

ـ أن يشمل الموضوع بصورة متوازنة بما يتلاءم مع زمن الحصة

ـ أن يشتمل على موضوعات واضحة وصحيحة ( أرقام ، تواريخ ، أسماء ) .

ـ أن تكون عناصره مرتبة ترتيباً منطقياً ومستمدة من مصادر تتسم بالثقة.

ـ أن يشتمل على جوانب تتعلق بالقيم والمبادئ الإسلامية ) .

5/ النشاطات ، (أساليب المعلم في التدريس ، ونشاطات الطالب للتعلم) ومن ضوابطها :

ـ أن تكون متنوعة فلا تقتصر على طريقة أو أسلوب دون آخر .

ـ أن تتسم الطرق بالناحية الاستقصائية وحل المشكلات.

ـ أن تراعي الفروق الفردية للطلاب وذات مستويات مختلفة.

ـ أن تشتمل على نشاط عملي في الصف .

ـ أن تكون مرتبطة بموضوع وأهداف الدرس .

6/ الوسائل والأدوات التعليمية ، ومن ضوابطها :

ـ أن تكون ملائمة لموضوع الدرس ولمستوى الطلاب.

ـ أن تسهم في تحقيق أهداف الدرس وتوضيح المحتوى بفاعلية .

ـ أن تكون متنوعة ومبتكرة وتشجع الطلاب على استخدامها.

7/ الكتاب المدرسي والمواد المرجعية ، ومن ضوابطها :

ـ أن يستخدم الكتاب لتنمية القدرة على النقاش في حجرة الصف .

ـ أن يستخدم الكتاب المدرسي لأداء الواجبات الصفية .

ـ أن يستخدم الكتاب في طرق حل المشكلات ، كالتوصل لحل سؤال هام .

ـ أن تكون القراءة المرجعية ملائمة لقدرات الطلاب واستعداداتهم .

ـ أن تكون القراءة المرجعية موثقة و متصلة بأهداف الدرس .

8/ التقويم .

وعلى ضوئه يتم تحديد مدى نجاح أو فاعلية خطة التدريس المطبقة .

ومن أهم ضوابط عملية التقويم :

ـ أن يكون التقويم مرتبطاً بأهداف الدرس .

ـ أن تكون وسائل التقويم متنوعة ( شفهي ، تحريري ، موضوعي ، مقالي ).

ـ أن يتم التقويم من خلال أسئلة رئيسة .

ـ أن يقيس المعلومات الحقائقية و المهارات والاتجاهات .

الواجب المنزلي كجزء من التقويم :

وهو تكليف من المعلم للطالب بغرض تثبيت الخبرة في ذهنه وربطه بالمادة الدراسية لوقت أطول ، ومن أهم ضوابطه :

ـ أن يسهم الواجب في تحقيق أهداف الدرس .

ـ أن يكون متنوعاً في موضوعاته واضحاً ومحدداً في أذهان الطلاب .

ـ أن يساعد الطالب على التعلم بفاعلية ويحفزهم على الاطلاع الخارجي.



مجمــوعة تمآضي ..

الطالبات:
ابتسام ضويمي العنزي
تماضي حميد العنزي
اميره محمد المطيري
دﻻل عبدالله العنزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشآط الاول .. التخطيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» - المشروع الاول : التخطيط " قسم الفيزياء * المستوى السابع "
» تخطيط منهج الفيزياء للصف الاول ثانوي للفصل الدراسي الاول
» النشآط الثاني / توزيع مقرر الاحياء ..
» النشآط الثالث .. نموذج اسئلة اختيار من متعدد
» المشروع الاول""التخـــطيط""

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د منال على حسن :: أعمال الطالبات و تقييمها :: أعمال الطالبات-
انتقل الى: