موقع د منال على حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خدمة لكل طالبات كلية التربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نظمت جامعة الدمام ممثلة بعمادة شؤون الطلاب مساء أمس حفل تكريم للطلاب المتفوقين من الطلاب البالغ عددهم 228 طالبا من مختلف الكليات في الجامعة , بحضور مدير الجامعة ووكلائها وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس . وأعرب مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله بن محمد الربيش في كلمته خلال الحفل عن سعادته بالاحتفال بهذه الكوكبة من الطلاب المتميزين ، الذين حققوا مستويات متميزة علمياً , مبيناً أن هذا التميز يعد انجازا ُمهمّا يقف له الانسان وقفة تقدير واحترام لأنه موضع فخر واعتزاز لنا في الجامعة كما هو فخر واعتزاز لأولياء أمور المتميزين . وقال الدكتور الربيش " إن هذا التميز يجب أن يرافق الطالب إلى أن ينهي جميع متطلباته حياته الجامعية وأن لا يرضى بأقل منه , مؤكداً أن هذا التميز يكتمل عندما يكتسي بسمو الأخلاق ونبل السلوك , مضيفا أن الحياة الجامعية هي أفضل فترات العمر وهي زهرة الشباب بالنسبة للطالب الجامعي حيث تكون فيها الانطلاقة , ويجب على الطالب أن يستغلها . وتطرق في كلمته إلى موضوع السكن الجامعي لافتاً النظر إلى أنه يأتي على خمسة مراحل حيث وقعت الجامعة المرحلة الخامسة كما تم الانتهاء من جميع المراحل السابقة من بناء وتجهيز وتأثيث والأنتهاء من المباني الملحقة بالسكن من مرافق الأنشطة الطلابية بجميع مكوناتها وملحقاتها من ملاعب داخلية وخارجية وخدمات مساندة مؤكداً أن الجامعة تعمل الآن على تجهيز الموقع العام للإسكان متوقعاً الاستفادة منه بداية العام الدراسي القادم بإذن الله. من جانبه أثنى عميد شؤون الطلاب الدكتور احمد بن عبد الرحمن السني على الطلاب المتميزين وما وصلوا إليه من تميز , مؤكداً أن هذه الكوكبة هم فخر للوطن ولن يكون التطور إلا بهذا العلم الذي يقوم ببنائه هؤلاء الطلاب المتميزين . وفي ختام الحفل قدم الطالب عبدالغني العامري من كلية التربية فقرة إنشادية , ثم كلمة الطلاب المتميزين ألقاها الطالب عبد اللطيف الدليجان قدم فيها الشكر والثناء للآباء والمعلمين ومدير الجامعة نيابة عن الطلاب المتميزين , واعدا بالمحافظة على هذا المستوى في حياتهم العلمية .

 

 النشاط الخامس : تحضير درس بطريقة الأكتشاف مجموعة الطالبه / ميعاد المطيري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميعاد المطيري




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

النشاط الخامس : تحضير درس بطريقة الأكتشاف مجموعة الطالبه / ميعاد المطيري Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الخامس : تحضير درس بطريقة الأكتشاف مجموعة الطالبه / ميعاد المطيري   النشاط الخامس : تحضير درس بطريقة الأكتشاف مجموعة الطالبه / ميعاد المطيري I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 3:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم

* التعلم بااالأكتشاف :
1ـ هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.
2-هو التعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة الطالب المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل الى معلومات جديدة حيث تمكن الطالب من تخمين او تكوين فرض او ان يجد حقيقة رياضية باستخدام عمليات الاستقراء او الاستنباط او باستخدام المشاهدة والاستكمال او اية طريقة اخرى .
3- هو عملية تنظيم المعلومات بطريقة تمكن التلميذ المتعلم من أن يذهب أبعد من هذه المعلومات. أو هو الطريقة التي يتم فيها تأجيل الصياغة اللفظية للمفهوم أو التصميم المراد تعلمه حتى نهاية المتابعة التعليمية التي يتم من خلالها تدريس المفهوم أو التعميم.
4- هو محاولة الفرد للحصول على المعرفة بنفسه، فهو يعيد لنا المعلومات بهدف التوصل الى معلومات جديدة، فالتعلم بالاكتشاف هو سلوك المتعلم للانتهاء من عمل تعليمي يقوم به بنفسه دون مساعدة من المعلم


* دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
• تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة
• إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
• صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين
• تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
• تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
ارشادات عند استخدام طريق التعلم بالاكتشاف
• يجب ان يكون المبدأ او المفهوم المراد اكتشافه واضحا في ذهن المدرس وذلك يساعد على اختيار الامثلة او الاسئلة التي سوف يقدمها
• يجب ان يأخذ المعلم او المعلمة في اعتبارهم العوامل ذات الصلة قبل ان يقرر هل يستخدم هذه الطريقة ام لا فبعض المبادئ معقدة لدرجة تكون طريقة الاكتشاف فيها غير فعالة
• ايضا يجب الاخذ في الاعتبار قبل ان يقرر هل يستخدم اكتشافا استقرائيا ام استدلاليا او هما معا فمثلا نظريات التباديل قد يصعب تدريسها بالاكتشاف الاستقرائي وحده ولكنه اسهل بالخلط بينهما وكذلك بعض نظريات التكامل
• في حالة استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي يجب اختبار امثلة بحيث تمثل المجال الذي سيعمل فيه المبدأ
• في حالة استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي يجب عدم اجبار الطلبة على التعبير اللفظي
• يجب ان نهتم بالاجابات والاقتراحات غير المتوقعة من الطلبة
• يجب ان نقرر متى نقول للطلبة الذي لا يستطيعون الاكتشاف المعلومات المطلوبة كالوقت مثلا
• يجب جعل الطلبة يتأكدون من صحة استنتاجهم او اكتشافهم بالتطبيق مثلا



الرابط :
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


مجموعة الطالبة :
ميعاد جهيم المطيري

نجلاء عايض المطيري
صيته مران العنزي
عفاف منصور المطيري
شاهه علي السهلي
ايمان مطلق العنزي
مها فريح الحربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط الخامس : تحضير درس بطريقة الأكتشاف مجموعة الطالبه / ميعاد المطيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط الثاني: الأهداف السلوكيه , مجموعة / ميعاد المطيري ღ
» النشاط الرابع: العروض العملية : مجموعة / ميعاد المطيري
»  النشاط الثالث: التقويم , اختبار موضوعي : مجموعة / ميعاد المطيري ღ
»  تحضير درس بطريقة الاستقصاء مجموعة العنود*آحياء*
»  البحث الأول : تخطيط مقرر الاحياء , مجموعة / ميعاد المطيري ღ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د منال على حسن :: أعمال الطالبات و تقييمها :: أعمال الطالبات-
انتقل الى: