موقع د منال على حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خدمة لكل طالبات كلية التربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نظمت جامعة الدمام ممثلة بعمادة شؤون الطلاب مساء أمس حفل تكريم للطلاب المتفوقين من الطلاب البالغ عددهم 228 طالبا من مختلف الكليات في الجامعة , بحضور مدير الجامعة ووكلائها وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس . وأعرب مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله بن محمد الربيش في كلمته خلال الحفل عن سعادته بالاحتفال بهذه الكوكبة من الطلاب المتميزين ، الذين حققوا مستويات متميزة علمياً , مبيناً أن هذا التميز يعد انجازا ُمهمّا يقف له الانسان وقفة تقدير واحترام لأنه موضع فخر واعتزاز لنا في الجامعة كما هو فخر واعتزاز لأولياء أمور المتميزين . وقال الدكتور الربيش " إن هذا التميز يجب أن يرافق الطالب إلى أن ينهي جميع متطلباته حياته الجامعية وأن لا يرضى بأقل منه , مؤكداً أن هذا التميز يكتمل عندما يكتسي بسمو الأخلاق ونبل السلوك , مضيفا أن الحياة الجامعية هي أفضل فترات العمر وهي زهرة الشباب بالنسبة للطالب الجامعي حيث تكون فيها الانطلاقة , ويجب على الطالب أن يستغلها . وتطرق في كلمته إلى موضوع السكن الجامعي لافتاً النظر إلى أنه يأتي على خمسة مراحل حيث وقعت الجامعة المرحلة الخامسة كما تم الانتهاء من جميع المراحل السابقة من بناء وتجهيز وتأثيث والأنتهاء من المباني الملحقة بالسكن من مرافق الأنشطة الطلابية بجميع مكوناتها وملحقاتها من ملاعب داخلية وخارجية وخدمات مساندة مؤكداً أن الجامعة تعمل الآن على تجهيز الموقع العام للإسكان متوقعاً الاستفادة منه بداية العام الدراسي القادم بإذن الله. من جانبه أثنى عميد شؤون الطلاب الدكتور احمد بن عبد الرحمن السني على الطلاب المتميزين وما وصلوا إليه من تميز , مؤكداً أن هذه الكوكبة هم فخر للوطن ولن يكون التطور إلا بهذا العلم الذي يقوم ببنائه هؤلاء الطلاب المتميزين . وفي ختام الحفل قدم الطالب عبدالغني العامري من كلية التربية فقرة إنشادية , ثم كلمة الطلاب المتميزين ألقاها الطالب عبد اللطيف الدليجان قدم فيها الشكر والثناء للآباء والمعلمين ومدير الجامعة نيابة عن الطلاب المتميزين , واعدا بالمحافظة على هذا المستوى في حياتهم العلمية .

 

 النشاط الخامس مجموعه غنيمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ه غنيمه فهيد ه




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 01/10/2012

النشاط الخامس مجموعه غنيمه Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الخامس مجموعه غنيمه   النشاط الخامس مجموعه غنيمه I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 5:08 am

اسماء الطالبات
غنيمه فهيد الرشيدي
فاطمه عنتر العنزي
تهاني محمد المطيري
ابتسام عوض العنزي
بشري عواد الشمري
شكريه فالح الشمري
تركيه راضي الظفيري



التعلم التعاوني
١) تعريف التعلم التعاوني بأنه:
نمط من التعلم قائم على التفاعل الاجتماعي بين المتعلمين حيث أنهم يعملوا في مجموعات صغيرة يتشاركون في إنجاز المهمة أو تحقيق أهداف تعليمية مشتركة من خلال أنشطة جماعية في جهد منسق باستخدام خدمات وأدوات الاتصال والتواصل المختلفة عبر الويب، ومن ثم فهو يركز على توليد المعرفة وليس استقبالها، وبالتالي يتحول التعليم من نظام ممركز حول المعلم يسيطر عليه إلى نظام ممركز حول المتعلم ويشارك فيه المعلم.
الفرق بين مفهومي التعلم التعاوني و التعلم التشاركي: التعلم التعاوني ليس مرادفا للتعلم التشاركي وان كانا متشابهان في أنهما من الأساليب التربوية الحديثة التي تهدف لإحداث تعلم للفرد في مجموعات صغيرة، وهذا التعلم قائم على التفاعل الاجتماعي بين المتعلمين من خلال تكنولوجيا الاتصال عبر الويب.
فالتعلم التعاوني: هو بناء هيكلي للتعلم من خلال تعامل وتفاعل المتعلمين مع بعضهم البعض في مجموعات، ويكون للمعلم السيطرة الكاملة فيكون دوره كالتالي:
• تقسيم الطلاب في مجموعات لإنجاز الأهداف التعليمية.
• تذويد الطلاب بالمقالات للقراءة والتحليل.
• طرح مجموعة من الأسئلة ثم يطلب منهم العمل في مجموعات للإجابة عن هذه الأسئلة.
• يصمم الأنشطة التعليمية.
• إعداد أدوات ووسائل التقويم.
ويكون للمتعلم في المجموعة دور محدد للقيام بمهام محددة يقوم بإتقانه، ثم يتبادل هذه الأدوار فيما بين أفراد المجموعة الواحدة حتى يتحقق إتقان التعلم بالكامل لكل فرد (يحدث التعلم من خلال الممارسة الفعلية لكل أجزاء المهمة) إذن التعاون يتم لإرسال المعرفة، وعقب الانتهاء من أداء جميع المهام يقَّوم أداء المجموعة وتتناقش المجموعات فيما توصلت إليه من أفكار وينتهي الدرس بملخص للأفكار الأساسية وتمنح المكافآت.
تقسيم الدرس إلى مجموعة مهامّ متكاملة.

2- تشكيل المجموعات:

تضمّ كلّ مجموعة من 4 إلى 6 طلاب مختلفين في اهتماماتهم وقدراتهم أو عمل مجموعات متجانسة من طلّاب متقاربين في حالات معيّنة.

3- توزيع المهامّ على المجموعات:

يمكن توزيع نفس المهمّة لكلّ مجموعة كما يمكن توزيع مهامّ متباينة، وذلك يعتمد على عوامل عديدة مثل أهداف الدرس وطبيعته والوقت المخصّص للنشاط، وفيما إذا كان العمل يتمّ داخل الفصل أو خارجه.

4 - تخصيص وقت معيّن لأداء كلّ مجموعة:

يطلب من كلّ مجموعة تقرير مفصّل عن أعمالها.

5- عرض الأعمال المتعلّقة بكلّ مجموعة:

ويمكن أن يكون العرض بإحدى الوسائل التالية:

ـ عرض تقرير شفويّ أو باستخدام أجهزة العرض.

ـ طباعة التقرير وتوزيعه على المتعلّمين.

ـ تعليق التقرير في مكان بارز ومناقشته.

6 - تقييم أعمال المجموعات كوحدة واحدة:

تحصل المجموعة على تقييم مشترك، فأعضاء المجموعة يعملون معًا ويدعمون بعضهم بعضاً للحصول على إنجاز
وتقييم أفضل1.


من الآليات المقترحة من أجل الإختيار بين التعلم التعاوني والتعلم التشاركي هي الآتي:
الطلاب يتعلمون في المراحل الأولى (الصفوف الأولى) المعارف و المهارات الأساسية للتعامل مع الآخرين من خلال نشاطات تعلم تعاوني، يتم التحكم والسيطرة عليها من قبل المدرس.
بعدها يقوم الطلاب بتوسيع قدرتهم على التفكير الناقد ومهارات الاستنتاج ويطورون مهاراتهم في التواصل مع الآخرين بيحث يصبحون أكثر قدرة على السيطرة والتحكم بأساليب التعلم ومخرجاته من خلال نشاطات تعلم تشاركي.
تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط الخامس مجموعه غنيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط الرابع + الخامس : مجموعه منال شرقي
» النشاط الخامس : التعلم بالاستكشاف
» النشاط الاول : مجموعه منال شرقي
» النشاط الثاني : مجموعه منال شرقي
» النشاط الثالث : مجموعه منال شرقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د منال على حسن :: أعمال الطالبات و تقييمها :: أعمال الطالبات-
انتقل الى: