موقع د منال على حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خدمة لكل طالبات كلية التربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نظمت جامعة الدمام ممثلة بعمادة شؤون الطلاب مساء أمس حفل تكريم للطلاب المتفوقين من الطلاب البالغ عددهم 228 طالبا من مختلف الكليات في الجامعة , بحضور مدير الجامعة ووكلائها وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس . وأعرب مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله بن محمد الربيش في كلمته خلال الحفل عن سعادته بالاحتفال بهذه الكوكبة من الطلاب المتميزين ، الذين حققوا مستويات متميزة علمياً , مبيناً أن هذا التميز يعد انجازا ُمهمّا يقف له الانسان وقفة تقدير واحترام لأنه موضع فخر واعتزاز لنا في الجامعة كما هو فخر واعتزاز لأولياء أمور المتميزين . وقال الدكتور الربيش " إن هذا التميز يجب أن يرافق الطالب إلى أن ينهي جميع متطلباته حياته الجامعية وأن لا يرضى بأقل منه , مؤكداً أن هذا التميز يكتمل عندما يكتسي بسمو الأخلاق ونبل السلوك , مضيفا أن الحياة الجامعية هي أفضل فترات العمر وهي زهرة الشباب بالنسبة للطالب الجامعي حيث تكون فيها الانطلاقة , ويجب على الطالب أن يستغلها . وتطرق في كلمته إلى موضوع السكن الجامعي لافتاً النظر إلى أنه يأتي على خمسة مراحل حيث وقعت الجامعة المرحلة الخامسة كما تم الانتهاء من جميع المراحل السابقة من بناء وتجهيز وتأثيث والأنتهاء من المباني الملحقة بالسكن من مرافق الأنشطة الطلابية بجميع مكوناتها وملحقاتها من ملاعب داخلية وخارجية وخدمات مساندة مؤكداً أن الجامعة تعمل الآن على تجهيز الموقع العام للإسكان متوقعاً الاستفادة منه بداية العام الدراسي القادم بإذن الله. من جانبه أثنى عميد شؤون الطلاب الدكتور احمد بن عبد الرحمن السني على الطلاب المتميزين وما وصلوا إليه من تميز , مؤكداً أن هذه الكوكبة هم فخر للوطن ولن يكون التطور إلا بهذا العلم الذي يقوم ببنائه هؤلاء الطلاب المتميزين . وفي ختام الحفل قدم الطالب عبدالغني العامري من كلية التربية فقرة إنشادية , ثم كلمة الطلاب المتميزين ألقاها الطالب عبد اللطيف الدليجان قدم فيها الشكر والثناء للآباء والمعلمين ومدير الجامعة نيابة عن الطلاب المتميزين , واعدا بالمحافظة على هذا المستوى في حياتهم العلمية .

 

 النشاط الاول : مجموعه منال شرقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منال شرقي

منال شرقي


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

النشاط الاول : مجموعه منال شرقي  Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الاول : مجموعه منال شرقي    النشاط الاول : مجموعه منال شرقي  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 08, 2012 2:43 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


تخطيط التدريس

لقد أصبح الإيمان بأهمية المعلم وبدوره القيادي في العملية التربوية أحد المبادئ والمسلمات الأساسية التي تقوم عليها التربية الحديثة ونجاح المعلم في ذلك يعتمد اعتماداً كلياً على دقة التخطيط وفاعلية الخطة وقد أثبتت تجارب عديدة على أن التخطيط للتدريس أمر ضروري للمعلم .

أنواع خطط التدريس

بعيد المدى : (الخطة الفصلية أو السنوية ) هو التخطيط لمدة فصل دراسي .

قصير المدى: ( الخطة اليومية أو الأسبوعية )هو التخطيط الذي يتم لدرس أو مجموعة صغيرة من الدروس .

ويفضل القيام بتخطيط عام لكل أسبوع في الأسبوع السابق له مباشرة والتخطيط للتدريس بكل النوعين مهم وضروري ولا غنى عنه ولابد أن يشتمل على مجموعة من العناصر الرئيسية .

فوائد التخطيط للتدريس

(1) حسن التنفيذ والبعد عن العشوائية في العمل .

(2) رسم أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ الدرس وتقويمه .

(3) يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة والمحرجة .

(4) يساعد المعلم على اكتشاف عيوب المنهج المدرسي .

مكونات خطة التدريس

أولاً : المكونات الروتينية وتشتمل على ما يلي :

(1) عنوان الموضوع أو الدرس الذي سيتم تدريسه .

(2) يوم وتاريخ بدء ونهاية التنفيذ .

(3)المواعد التي يتم فيها التنفيذ من وقت اليوم الدراسي .

(4) الصف الذي يتم فيها التنفيذ .

(5) تحديد الزمن الكلي لتنفيذ الخطة وذلك بعدد من الحصص ويتم توزيع هذا الزمن على المكونات المختلفة للخطة.

ثانياً : المكونات الفنية وتشتمل على : -

(1) أهداف التعلم : وهي عبارات يحتوى كل منها على فعل سلوكي أجرائي يصف أداء الطالب المتوقع .

(2) إجراءات التدريس : وهي كل ما من شأنه العمل على تحقيق أهداف التعلم ،وكذلك إستراتيجية التدريس المناسبة للطلاب .

(3) المواد والأجهزة التعليمية المحققة لأهداف الخطة .

(4) تقويم التعليم : أسئلة أو غيرها تحقق أهداف الخطة .

(5) الواجبات المنزلية . (6) زمن التدريس .

عملية تخطيط التدريس

تتطلب عملية تخطيط التدريس إتقان المعلم المهارات التالية :

أولاً : تحديد خبرات الطلاب السابقة ومستوى نموهم العقلي .

ثانياً : تحديد المواد التعليمية والوسائل المتاحة للتدريس وذلك بمعرفة المواد والأجهزة التعليمية المتوافرة في المدرسة و تعيين الوسيلة المستخدمة في الموضوع.

ثالثاً : تحليل مادة التدريس لتحديد محتوى التعلم ، والمقصود بالمحتوى : هو المادة المعرفية أو المهارية أو الوجدانية المتضمنة بالدرس والمراد بتحليل المحتوى: حصر المهارات الأساسية وكتابته منفصلة دون سواها .

ما تتضمنه المادة من مهارات : مهارات أساسية ينبغي للطالب تعلمها ومهارات غير أساسية وتنقسم إلى قسمين :

- مهارات سبق للطالب معرفتها كتبت بهدف التمهيد أو الربط .

- ومهارات لم يسبق للطالب معرفتها كتبت بهدف الشرح والتوضيح .

رابعاً :صياغة أهداف التعلم .تختلف أهداف التعلم باختلاف نوعية الطلاب ومستواهم العقلي و المواد والوسائل المتاحة للتدريس .

خامساً : تصميم استراتيجية لتحقيق أهداف التعلم .وهي كتابة ما ستفعله والأسئلة التي ستوجهها للطلاب والمادة أو الوسيلة التي ستستخدمها ودورها وما سيقوم به الطلاب خلال تفاعلهم مع إجراءات الدرس .

سادساً :اختيار وتصميم أساليب تقويم نتائج التعلم وتكمن هذه المهارة بدقتها ووضوح ارتباطها بالأهداف وتعددها بتعدد الأهداف



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

[url][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

تحضير تخطيط لماده العلوم ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني لعام 1432 ـ 1433 هـ ( مطور )

[url][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

منال شرقي العنزي

سحر عايد الشمري

ريم محمد العنزي

بشاير فهيم الشمري

مريم مخلف

ميعاد هليل

عزيزه مشرد

بشاير رضيمان


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط الاول : مجموعه منال شرقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط الثالث : مجموعه منال شرقي
» النشاط الثاني : مجموعه منال شرقي
» النشاط الرابع + الخامس : مجموعه منال شرقي
» تم التعديل النشاط الاول + النشاط الثاني
» النشاط الخامس مجموعه غنيمه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د منال على حسن :: أعمال الطالبات و تقييمها :: أعمال الطالبات-
انتقل الى: