موقع د منال على حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خدمة لكل طالبات كلية التربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نظمت جامعة الدمام ممثلة بعمادة شؤون الطلاب مساء أمس حفل تكريم للطلاب المتفوقين من الطلاب البالغ عددهم 228 طالبا من مختلف الكليات في الجامعة , بحضور مدير الجامعة ووكلائها وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس . وأعرب مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله بن محمد الربيش في كلمته خلال الحفل عن سعادته بالاحتفال بهذه الكوكبة من الطلاب المتميزين ، الذين حققوا مستويات متميزة علمياً , مبيناً أن هذا التميز يعد انجازا ُمهمّا يقف له الانسان وقفة تقدير واحترام لأنه موضع فخر واعتزاز لنا في الجامعة كما هو فخر واعتزاز لأولياء أمور المتميزين . وقال الدكتور الربيش " إن هذا التميز يجب أن يرافق الطالب إلى أن ينهي جميع متطلباته حياته الجامعية وأن لا يرضى بأقل منه , مؤكداً أن هذا التميز يكتمل عندما يكتسي بسمو الأخلاق ونبل السلوك , مضيفا أن الحياة الجامعية هي أفضل فترات العمر وهي زهرة الشباب بالنسبة للطالب الجامعي حيث تكون فيها الانطلاقة , ويجب على الطالب أن يستغلها . وتطرق في كلمته إلى موضوع السكن الجامعي لافتاً النظر إلى أنه يأتي على خمسة مراحل حيث وقعت الجامعة المرحلة الخامسة كما تم الانتهاء من جميع المراحل السابقة من بناء وتجهيز وتأثيث والأنتهاء من المباني الملحقة بالسكن من مرافق الأنشطة الطلابية بجميع مكوناتها وملحقاتها من ملاعب داخلية وخارجية وخدمات مساندة مؤكداً أن الجامعة تعمل الآن على تجهيز الموقع العام للإسكان متوقعاً الاستفادة منه بداية العام الدراسي القادم بإذن الله. من جانبه أثنى عميد شؤون الطلاب الدكتور احمد بن عبد الرحمن السني على الطلاب المتميزين وما وصلوا إليه من تميز , مؤكداً أن هذه الكوكبة هم فخر للوطن ولن يكون التطور إلا بهذا العلم الذي يقوم ببنائه هؤلاء الطلاب المتميزين . وفي ختام الحفل قدم الطالب عبدالغني العامري من كلية التربية فقرة إنشادية , ثم كلمة الطلاب المتميزين ألقاها الطالب عبد اللطيف الدليجان قدم فيها الشكر والثناء للآباء والمعلمين ومدير الجامعة نيابة عن الطلاب المتميزين , واعدا بالمحافظة على هذا المستوى في حياتهم العلمية .

 

 النشاط الثاني: الأهداف السلوكيه , مجموعة / ميعاد المطيري ღ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميعاد المطيري




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

النشاط الثاني: الأهداف السلوكيه  , مجموعة / ميعاد المطيري ღ   Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الثاني: الأهداف السلوكيه , مجموعة / ميعاد المطيري ღ    النشاط الثاني: الأهداف السلوكيه  , مجموعة / ميعاد المطيري ღ   I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2012 3:29 am



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد ,
إن لكل منشئ أدواته ولكل سائر في الطريق دليل ومسار ، فإذا كان البحار يلزمه البوصلة والمهندس لا يستغني عن أدوات قياسه فإن المعلم في حاجة إلى لأهداف التعليمية لتعامله مع العقول حتى يكون عمله على هدى وبصيرة ولذلك فإن الإتجاه التربوي المعاصر والصحيح يحتم ضرورة صياغة أهداف تربوية للمعلم بحيث يسير على ضوئها وهداها أثناء قيامه بعملية التعليم داخل الفصل الدراسي ، وغني عن البيان أن علماء الإسلام كانوا أسبق إلى الإشارة للأهداف التربوية وشواهد ذلك قائمة (1) مما يتوجب على العاملين في الميدان التربوي أن يأخذوا بهذه الأهداف السلوكية ويطبقوها تفعيلا لدليل المعلم في الميدان التربوي حتى يتدرب الطالب على التفكير السليم وأن تنمو لديه القدرة على الإستنتاج والتحليل والنقد والإبتكار إضافة إلى المهارات الأساسية كما أن معرفة الأهداف وتطبيقها تجعل الجهود في العملية التعليمية تسير وفق ما يحقق بناء شخصية الطالب بناء علميا تضمن مساهمته في خدمه دينه ومجتمعه .
فإليك أخي المعلم هذه النشرة عن الأهداف السلوكية والتي روعي فيها الإختصار والإقتصار على المهم في هذا الموضوع تجنبا للإطالة وذلك على النحو الآتي :
تعريف الهدف السلوكي / أهمية تحديده / ومجالات الأهداف / وكيفية صياغة الهدف / والإعداد الكتابي وفق الأهداف السلوكية .
ولا يفوتنا أن نشكر كل معلم حريص على الأخذ بكل ما فيه نفع يعود على أبنائنا الطلاب والله الموفق


1 ـ تعريف الهدف السلوكي
هو عبارة مصاغة بشكل محدد وواضح تصف السلوك المتوقع من الطالب بعد مروره بخبرة تعليمية مع إمكانية ملاحظته وتقويمه

2 ـ أهمية تحديد الأهداف
يمكن تلخيص أهمية الأهداف المحددة سلوكيا على النحو التالي
1ـ2 توفر للمعلم الأسس لتوجيه تدريسه ويوضح للآخرين ما يهدف إلى تحقيقه .
2ـ2 توفر أساسا سليما يساعد المعلم على انتقاء المحتوى التعليمي وطرق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة
3ـ2 توفر أساسا سليما لإعداد الإختبارات وأدوات مناسبة لتقويم تحصيل الطلاب .
4ـ2 تفيد الصيغ السلوكية الصريحة للأهداف التربوية في توجيه جهود التلاميذ .
5ـ2 تساعد في إيجاد نوع من التوازن بين مختلف مجالات الأهداف التربوية ( المعرفية ـ الوجدانية ـ النفس حركية ) وذلك لبناء شخصية متكاملة .
6ـ2 تسهم الأهداف السلوكية في تطوير الكتب المدرسية بوجه عام وأدلة المعلم بوجه خاص .
7ـ2 تسهم الأهداف السلوكية إلى حد كبير في بعث الرضا والاطمئنان في نفوس المعلمين ، الناتج عن سعادتهم وهم يرون أهدافهم التربوية تتحقق الواحد تلو الآخر .

3 ـ شروط صياغة الأهداف السلوكية
تعرض كثير من التربويين في كتاباتهم إلى المواصفات التي ينبغي توفرها عند صياغة الأهداف السلوكية والتي من أهمها
1 ـ 3 أن تكون عبارة الهدف واضحة ومحددة
2 ـ 3 أن يمكن ملاحظة الهدف في ذاته ونتيجته
3 ـ 3 أن يمكن قياس أداء الطالب الذي يصفه الفعل السلوكي في الهدف
4 ـ 3 أن يكون الهدف مناسبا لمستوى الطالب وليس على مستوى من يضع الهدف
5 ـ 3 أن يرد في الهدف الحد الأدنى للأداء
6 ـ 3 أن تحدد الظروف التي يطلب فيها من الطالب القيام بالأداء المرغوب منه
7 ـ 3 أن تشتمل الأهداف السلوكية على جميع نواحي الطالب العقلية والعاطفية والحسية
8 ـ 3 أن تصف الأداء المتوقع من الطالب وليس أداء المعلم
9 ـ 3 أن يتضمن كل هدف مهارة تعليمية واحدة ( ناتج تعليمي واحد )
10 ـ 3 أن يبدأ كل هدف ب( أن ) المصدرية وفعل مضارع فاعله الطالب ( أن يذكر الطالب )
11 ـ 3 أن يشير الهدف إلى المحتوى التعليمي والتربوي

4 ـ مكونات الهدف السلوكي
أن + فعل سلوكي
( مضارع ) + الطالب + محتوى المادة + الحد الأدنى لمستوى الأداء + ظرف الأداء
أن يعدد الطالب فروض الوضوء كاملة كما دون في الكتاب

5 ـ مجالات الأهداف السلوكية
تنقسم الأهداف السلوكية إلى مجالات ثلاثة هي
أولا : المجال المعرفي : ويتصل بالمعرفة والقدرات العقلية ، وتعد أكثر قابلية للملاحظة والقياس
ثانيا : المجال الوجداني : يتعلق بتنمية مشاعر المتعلم وتطويرها وتنمية عقائده وأساليبه في التكيف مع الآخرين
ثالثا : المهال النفس حركي ( المهاري ) : ويتصل بالمهارات اليدوية والآلية كالسباحة والطباعة والكتابة والرسم ونحو ذلك من أنواع الأداء التي تتطلب التناسق والتآزر الحركي النفسي والعصبي

ولكل مجال من المجالات الثلاثة تنظيم هرمي خاص به يتدرج من المستوى البسيط إلى المعقد وهذا التصنيف لا يعني انعزال أحد أنواع السلوك كليا عن الأنواع الأخرى فالتفكير يترافق في معظم الأحيان بانفعالات نفسية ونشاطات حركية كما أن الإنهماك في نشاط حركي ما يقترن أحيانا بنوع من التفكير والعاطفة ، وهذا يشير دون شك إلى تداخل أنواع السلوك التي تنضوي تحت ميادين الأهداف الثلاثة إلا أن الفصل الإصطناعي بين تلك المجالات له ما يبرره إذ أن تحقيق الأهداف الوقعة في كل مجال منها قد يتطلب استراتيجيات تدريسية تختلف عن المجال الآخر كما أنه يلفت أنظار المعلمين لأهمية الإهتمام بجميع المجالات دون إهمال أي منها ,

مجمـــوعــة :
ميعاد جهيم عيد المطيري

_صيته مران العنزي
_نجلاء عايض المطيري
_عفاف منصور المطيري
_شاهه علي السهلي


رابط النشاط /
1_
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

2_
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]



وصل الله على نبينااا محمد ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط الثاني: الأهداف السلوكيه , مجموعة / ميعاد المطيري ღ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط الرابع: العروض العملية : مجموعة / ميعاد المطيري
»  النشاط الثالث: التقويم , اختبار موضوعي : مجموعة / ميعاد المطيري ღ
» النشاط الخامس : تحضير درس بطريقة الأكتشاف مجموعة الطالبه / ميعاد المطيري
»  البحث الأول : تخطيط مقرر الاحياء , مجموعة / ميعاد المطيري ღ
» النشاط الثاني الاهداف السلوكيه -الاختراعات والاكتشافات- فيزياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د منال على حسن :: أعمال الطالبات و تقييمها :: أعمال الطالبات-
انتقل الى: